علاج الزكام : كيف تتتخلص من الزكام طبيعيا

كيفيه علاج الزكام

الزكام من الأمراض التى تنتشر بكثرة فى كل أنحاء العالم ، حيث يصيب الأشخاص البالغين بمعدل ثلاث مرات فى السنه والأطفال بمعدل ثمانيه مرات بالسنه قد يكون أكثر وقد يكون أقل من ذلك ، فيوجد نوعين من الزكام ؟

النوع الأول : هو أن يصاحب الزكام حاله من الحمى وأرتفاع فى درجه الحرارة وألام فى أنحاء الجسم .

النوع الثانى : هو أقل من النوع الأول بالنسبه للأعراض فيصاحب الزكام أنسداد فى ألأنف وسيلان فى المخاطى أيضا والعطاس المستمر .

ولكن تصبح أعراض الزكام مزعجه جدا للمريض سواء كانت من النوع الثانى ألأخف لأن يحدث معاناه له أثناء النوم فتجعله يتنفس بصعوبه أثناء النوم بسبب أنسداد فى الأنف والقنوات التنفسيه ،فتكون سبب فى ظهور الشخير أثناء النوم .

يعرف الزكام ب common cold او بأسم الرشح ،فأنه من الأمراض الخطيره التى تتسبب بسبب العديد من الفيروسات ، حيث أنها سببت فى أضرار عالميه كبيرة فمثلا نسبه حالات الغياب عن العمل فى الولايات المتحده بسبب الزكام تمثل 40%.

الفيروسات التى تتسبب فى ظهور الزكام معروفه ومنها ( الفيروسات المكلله وتسمى coronavirus – الفيروس المخلوى التنفس وتسمى R S V – الفيروسات الأنفيه وتسمى RHINOVIRUS ) ، حيث نسبه اصابه المريض بالزكام بسبب الفيروس المخلوى الرئوى 20% وبسبب الفيروسات الأنفيه 10% :40% وذلك فى كل العالم ، فيأخذ علاج الزكام مكانا مميزا بين البشرة طوال السنه فى جميع أنحاء العالم ، التى تهدف للتخلص من الزكام لمعاوده ممارسه الأنشطه الحياتيه بشكل طبيعى .

علاج الزكام

أولا : معلومات يجب معرفتها عن الزكام .

يجب عليك معرفه أن بتنتقل الفيروسات المسببه فى مرض الزكام عن طريق ( اللمس – الأحتكاك المباشر – الرذاذ ) ، ولكن يحتل اللمس المركز الأول فى أنتقال مرض الزكام ، وتستطيع الفيروسات المسببه للزكام فى أن تعيش على الجلد أكثر من ساعتين فينجح ذلك فى أنتقال المرض بنسبه 40% :90% ويستطيع الفروس الصمود أيضا لمدة ساعه فى درجه حراره 37 مئويه .

أن مرضى الزكام بنسبه 90% لا تظهر لديهم أثار للفيروس فى اللعاب مما يبعد أنتقاله فيروس الزكام عن طريق التقبيل ولا يشكل أى خطورة فنسبه انتقال المرض لشخص اخر 10% وهى نسبه قليله .

ثانيا : ما هى أعراض مرض الزكام .

أن أعراض الزكام تختلف من شخص لأخر ولكن غالبا يشتركون فى أعراض ( الأحتقان المخاطى بالأنف – سيلان الأنف – العطس – الشعور بأنسداد الأنف – الأم بالحلق ) .

فعندما يدخل الفيروس المسبب فى الزكام الجسم يأخذ فترة زمنيه كحضانه داخل الجسم ما بين 24 ساعه : 72 ساعه ويبدأ ظهور أعراض الزكام بعدها للشخص المصاب .

يستمر مرض الزكام لدى الشخص لمدة زمنيه تتراوح بن 7:3 أيام ، فى حين أنه قد يستمر لمدة أسبوعين أضافيين وذلك لمريض أخر ، ويختفى ألام الحلق سريعا عن باقى الأعراض التى تبقى مستمرة لدى مرض الزكام مثل ( الأحتقان – سيلان المخاط من الأنف ) وذلك فى خلال اليوم الثانى والثالث من بدء ظهور المرض ،أما فى خلال اليوم الرابع والخامس يصبح السعال مصدر أساسى مزعج ويختفى حينها أعراض الزكام الأخرى .

يصبح علاج الزكام أكثر فاعليه فى حالات الزكام عند الأطفال او المصابون بخلل فى الجهاز المناعى او بسبب أمراض مزمنه او بسبب من يعانون من سوء تغذيه وذلك بسبب ضعف قدرة الجسم على مكافحه المرض كما هو الحال عند الشخص البالغ الطبيعى أيضا .

علاج الزكام طبيعيا

ثالثا : كيفية علاج الزكام ؟

1– يجب تناول كميات كبيرة من السوائل :

عليك بشرب الكثير من الماء والعصائر والمشروبات الساخنه ،وذلك لأهميتها فى علاج الزكام عن طريق تخفيف من ألام الحمى والشعور بألالم ، وذلك لفائدة السوائل وخصائص الماء فى تخفيض درجه حرارة الجسم وفى تخفيف الحمى وتساعدك أيضا فى حمايه الحلق وألانف من الجفاف ، فبتالى تكافح الشعور بالألم وتساعدك أيضا فى تكوين المخاط الكافى للتخلص من الفيروس المسبب للزكام وتعمل على ترطيب الجسم والتخلص من السموم الناتجه عن الخلايا الميته فتزيد من قدرة الجسم فى محاربه مرض الزكام .

2– يجب البعد عن المشروبات التى تحتوى على الكافين .

فتؤدى هذه المشروبات على تقليل رطوبه الجسم لأنها مدرة للبول مما تعطى تأثير معاكس من فائده كثرة السوائل داخل الجسم وفى قدرتها على محاربه مرض الزكام .

3– يجب عليك أستنشاق البصل :

أن أستنشاق البصل يعمل على توفير الراحه لك من ظهور أعراض أنسداد الأنف وتقرح الحلق والأحتقان وذلك عن طريق وضع شرائح من البصل بجوار الفراش أثناء النوم .

4– يجب أستعمال غسول الماء المالح للأنف

عليك بتحضير ربع ملعقه صغيرة من الملح و ربع ملعقه صغيره من البيكينج صودا ووضعهما داخل كوب من الماء وغسل فتحتى الأنف كلا على حدا ، وذلك عن طريق أستخدام القطارة او حقنه بدون أبرة لفتح مجارى الأنف ويجعلك تشعر بالراحه على الفور .

5– يجب تناول عسل النحل النقى .

يعتبر علاج عسل النحل ألذ علاج ، كما أنه يساعدك بشكل كبير فى القضاء على الزكام عن طريق تناول ملعقه صغيرة من العسل بمفردة او أضافه كوب من المشروبات العشبيه او أضافه كوب من عصير الليمون ، فأنه يعتبر أفضل كورس علاج مكثف للقضاء على الزكام لأنه يقضى أيضا على السعال والكحه .

6– يجب تناول الثوم طازج او مشروب لعلاج تقرحات الحلق .

أن الثوم يعتبر مضاد حيوى طبيعى قاتل للفيروسات المتسببه فى مرض الزكام لذلك ينصح المتخصصون بأن تقم بأبتلاع الثوم نيئا للحصول على أفضل نتيجه او وضعه مهروسا ممزوجا بملعقه من العسل النحل مع المشروبات الساخنه لأخفاء طعمه او عن طريق وضع 4 الى 5 فصوص من الثوم فى كوب من الماء ويشرب دافئا .

7– يجب غسل الفم جيدا بالماء والملح .

عليك بتحضير نصف ملعقه صغيره من الملح فى كوب من الماء الدافئ وأستخدامها كعلاج عن طريق الغرغره به لمده 5 الى 6 مرات ، فأنه يعمل على الشعور بالراحه ،فبالرغم من أنها من طرق العلاجات القديمه ولكنها لها قدره فعاله فى علاج ألام وجفاف الحلق .

8– يجب تناول الشربه .

أن تناول الشربه سواء كانت ( شوربه الثوم – شربه الدجاج الساخنه) يعمل كعلاج لأعراض الزكام لقدرته على تعويض الفاقد الغذائى من الجسم وتمنح الجسم الطاقه وتخففه من الأحتقان أيضا مما يعمل على محاربه مرض الزكام .

مشروبات لعلاج الزكام

رابعا : مشروبات تساعد فى علاج الزكام .

عليك بعصر ليمونه ويوضع عليها القليل من الزنجبيل المطحون وملعقه من العسل للتحليه (لعدم وضع السكر) ويجب ان يشرب على الريق .

يمكنك ايضا أخذ بنادول ويشرب بعدها الليمون او البرتقال يساعد أيضا للتخلص من البرد .

يمكنك تناول مشروب التمر الهندى وينصح كوب واحد بعد الفطار والأخر بعد العشاء ومعلومه ( ينصح عدم تطبيق ذلك لمرضى أنخفاض ضغط الدم ) .

يمكنك تناول مشروب الحبه السوداء للقضاء على البرد أيضا وذلك عن طريق غلى حفنه من حبه البركه او الحبه السوداء فى زيت الطعام او زيت بذرة القطن ثم يترك ليبرد ثم يستخدم كقطره للأنف ، فأنه يساعد فى تخففيف من حده الزكام .

يمكنك ايضا تناول ملعقه كبيره من حبه البركه على الريق ثم شرب شاى مع الحليب او الحليب فقط بعدها او كوب من الزبادى وذلك مره واحده فى اليوم ، فأنه يعمل على تقويه جهاز المناعه ويعالج الزكام ويعمل كضمان مقاوم له اذا هاجم الجسم مره ثانيه ولكن يجب عليك الأستمرار عليه للحصول على ذلك .

Comments

0 comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top