علاج السعال ( الكحة ) : 12 طريقة طبيعيه

كيفية علاج السعال ( علاج الكحة )

[toc]

يصاب الكثير منا بالسعال لذلك سنتعرف معنا على أسباب ظهور السعال وطرق علاج السعال ( علاج الكحة ) للشفاء منه ، حيث أنه أحد الأعراض الشائعه الأنتشار هى ظهور السعال مصاحب له البلغم ، لذلك يعتبر وسيلة للجسم لأخراج وأزاله الأجسام الغريبه او اللعاب (المخاط) من الرئتين والشعب الهوائية .

أن السعال يعتبر ردة فعل يتحكم بحدوثها الجزء السفلى الأمامى من جذع الدماغ ، حيث تقم اللاقطات الحسية التى توجد فى مجارى التنفس بأرسال محفز لجذع الدماغ عند الشعور بوجود جسم غريب او وجود ألتهاب ، فتؤدى ردة الفعل هذه لتفعيل عضلات التنفس والحجاب الحاجز بطريقة منتظمة من أجل نقل الهواء بشكل قوى وسريع الى مجارى التنفس كردة فعل على المحفز الذى أرسلته اللاقطات .

أن السعال المصحوب بالبلغم يتعرف عليه من خروج أفرازات عند السعال ، فتكون هذه الأفرازات عبارة عن مخاط (MUCUS ) ويتم أنتاجه فى الشعب الهوائية لحمايتها وتنظيفها من الملوثات والأجسام الغريبة الصغيرة ، فأن السعال المصحوب بأفرازات متنوعة يسمى “السعال المنتج” لأنه قد يحتوى على مواد مختلفه مثل ( الدم –المخاط – صديد ) .

يوجد نوعين أساسين من السعال وهما ( السعال المزمن- السعال الحاد ) ، وفى حالة السعال الحاد أسبابه الأصابه نتيجه الألتهابات فيروسية او ألتهاب رئوى او الجيوب الأنفيه ، ولكن اذا أستمر السعال 20 يوما فأنه يعرف بالسعال المزمن ويتم أستخدام الوصفات المنزلية لعلاج السعال الحاد ، وفى حالة السعال المزمن فمن الضرورى أستشارة الطبيب الخاص .

يقم الجسم ببذل مجهود كبير جدا عند القيام بالسعال وذلك لأن سرعة السعال تصل الى 60 ميلا فى الساعة ، وأن الهواء الخارج منها يصل بعدة الى عدة أقدام ويحمل معه 3000 قطرة صغيرة من اللعاب ، حيث تعتبر كفيلة لنقل العدوى من شخص لأخر على بعد مسافات .

علاج السعال ( علاج الكحة )

أسباب ظهور السعال وعوامل خطر السعال

اولا : كما تعرفنا أن السعال مع البلغم يكون مصحوبا بأفراز مواد لعابية تسمى بلغم او المخاط ، ويكون مصدرة يأما من الرئتين ( القصبات الموجودة داخل الرئتين او خارجهما ) او من مصدر علوى أكثر ( الأنف – الجيوب الأنفيه فى الجمجمة ) ، فينتقل اللعاب الى الشعب الهوائية بسبب تأثير قوة الجاذبية عبر الجزء الخلفى من الحلق .

لذلك يتعدد أسباب ظهور السعال مع البلغم ، فقد يكون نتيجه “مرض فيروسى” الأمراض الفيروسية مثل ( نزلات البرد – نزلات الأنفلونزا ) شائعه جدا أن تصاحب السعال مع البلغم ويحدث السعال فى هذه الحاله بسبب تصريف المخاط من مصدر علوى عبر الجزئ الخلفى من الحلق .

التلوث قد يكون سبب لظهور السعال مع البلغم نتيجه لتلوث الرتين او تلوث مجارى التنفس المتصله بالرئتين .

“أمراض الرئه المزمنه” قد يكون سببب لظهور السعال مع البلغم لأنة قد يكون مرفقا لأمراض الرئة المزمنة الخطيرة مثل مرض أنسداد الرئوى المزمن ، فأن ظهور السعال مصاحب لبلغم يعتبر أحد أعراض تفاقم المرض او التلوث الذى أصاب مجارى التنفس .

” الأرتداد المعدى المريئى REFLUX “ قد تتسبب أحماض المعدة المرتدة عبر العضله العاصرة العلوية فى المرئ لحصول السعال ويحدث عادة فى ساعات الليل بسبب قوة الجاذبية .

” تصريف المخاط عبر الجزء الخلفى من الحلق post nasal drip “ يسبب ذلك الأمر فى حدوث رغبه فى تنظيف الحلق او الحك به وتعتبر هذه الحالات شائعه وواسعة الأنتشار .

” التدخين” يسبب التدخين فى أضرار تلحق بالمجارى التنفسيه والرئتين ، فيظهر السعال المزمن والملئ بالمخاط .

ثانيا : السعال الجاف : هو عبارة عن سعال لا ينتج عنه أى مخاط او بلغم ويحدث نتيجه لألتهاب فى الحلق والمجارى التنفسيه العلويه او أمراض الأذن والأنف والحنجرة ويحدث ذلك فى نهايه الأنفلونزا (عادة) التى تتسبب فى ألتهاب الجيوب الأنفية من البرد وألتهاب الأنف الحاد او المزمن وقد يكون نتيجه أستنشاق مادة مهيجه مثل الغبار او الدخان والربو والحساسية .

أن السعال الجاف هو عرض من أعراض مشتركة للألتهاب البلعوم وألتهاب الحلق لتحفيز أنتاج الأفرازات ، وفى معظم الحالات لا يدوم طويلا لذلك أذا أستمر السعال الجاف أكثر من شهر فعليك أستشارة الطبيب وأجراء الفحوصات الطبيه لأن السعال الجاف قد يكون عرض لمرض أكثر خطورة مثل ألتهاب الرئتين (الألتهاب الرئوى) فالفحص يحدد السبب لظهور السعال الجاف فيعطيك العلاج المناسب .

علاج الكحة

مضاعفات مرض السعال

قد يصاب مريض السعال بمضاعفات أكثر شيوعا وهى الم فى الصدر والبطن وعدم القدرة على التحكم فى البول (سلس البول خلال السعال) والأرهاق .

فى حالات أخرى قد يؤدى نوبات السعال لأصابة مريض السعال بالأغماء والفقدان المؤقت للوعى نتيجه لأنخفاض العائد الوريدى من الدم الى القلب نتيجه للأرتفاع الضغط الأيجابى فى الصدر .

قد يحدث لمريض السعال مضاعفات مثل كسور فى الأضلاع بسبب السعال هنا لك حاجه أيضا .للأشتباة دائم بالأمراض التى تضعف العظام مثل ترقق العظام Osteoprosis والأفات الأخرى ذات الأسباب المختلفة التى قد تصيب العظام .

علاج السعال طبيعيا

وصفات منزليه طبيعيه لعلاج السعال ( علاج الكحة طبيعيا )

1- الثوم لعلاج السعال

أن الثوم يحتوى على مكونات مضادة للميكروبات وللبكتريا التى تعمل على محاربة اللتهابات وفى حاله ظهور سعال حاد ، عليك غلى فصوص الثوم فى كوب ماء ثم يشرب ماءها ، فأنه يساعد على التنفس بسهولة ويقلل الشعور بالحكه التى يسببها السعال بأستمرار ويمكن أيضا أضافه الثوم الى الطعام او أكله مباشرة والأنتظام على أكل الثوم يوميا يكون كاف للقضاء على السعال .

2 – مشروب الزعتر المغلى لعلاج الكحة

يتم أستخدام الزعتر كعلاج رسمى للسعال وألتهاب الجزء العلوى من الجهاز التنفسى والسعال الديكى وألتهاب القصبات فى ألمانيا ، حيث تحتوى أوراق الزعتر على كميات كبيره من مركبات تعمل على تقليل الأعراض الألتهابات بالأضافه قدرتها على أرخاء عضلات القصبه الهوائيه ويمكنك أيضا أضافه الليمون والعسل للمشروب .

3 – العسل لعلاج السعال

أن العسل يساهم بشكل كبير فى علاج السعال ، لذلك عليك أضافه ملعقه صغيرة من العسل على كوب من الحليب الساخن او الشاى ويشرب فى فترات منتظمه او عن طريق خلط نسب متساويه من العسل وعصير الليمون ثم يضاف اليها بعض من الماء الساخن ، وأذا أخذت2 ملعقه منه كل 2-3 ساعات سيساعدك ذلك على التخلص من المخاط وألتهابات الحلق ، وتستطيع أضافه الفلفل الأسود الى ملعقه صغيرة من العسل ويتناول مرتين يوميا واذا كنت لا تفضل العسل الخام يمكن أضافه الى عصير الجزر .

4 – مشروب الزنجبيل لعلاج الكحة

أن الزنجبيل يحتوى على مميزات لا تحصى ، فأنه يحتوى على مضادا للهيستامين ومضاد للاحتقان لذلك أختصاصى الطب الشرقى يستخدمونه فى علاج الزكام والأنفلونزا .

5 – مشروب جذر العرقسوس

أن العرقسوس يستخدم منذ زمن قديم فى علاج السعال لأنه يمتلك خصائص تلطف من ألتهاب وتهيج الحلق ، لذلك عليك نقع شريحه من جذر العرقسوس او قطعه من الحلوى التى تحتوى عليه بشكل طبيعى لمدة 24 ساعه وذلك فى ماء مغلى ويشرب عند اللزوم .

 6 – عصير الجزر لعلاج السعال

أن الجزر غنى بالمواد الغذائيه المفيدة جدا والفيتامينات التى تساعدك فى تخفيف من أعراض السعال ، لذلك عليك بتناول عصير الجزر 3-4 مرات وذلك عن طريق خلط 5 جزارات ببعض من الماء .

7 – الليمون لعلاج السعال

أن الليمون يحتوى على مكونات تعمل على تخفيف البلغم ، لذلك عليك بخلط 2 ملعقه كبيره من عصير الليمون مع ربع كوب من الماء وملعقه صغيرة من العسل ويستخدم سائل للغرغرة فسياسعدك ذلك للتخلص من البلغم .

8 – خشب الدرداء الزلق SLIPPERG ELM BARK

أن هذه العشبه ملطفه ومخففه للأعراض ألتهاب الحلق ، لذلك عليك شربها كمشروب ساخن مع القرفه .

9 – لحاء الكرز البرى

أن لحاء الكرز البرى يعد ممتازا لقيامه لتهدئه السعال ، فأنه يستخدم فى بعض الأدويه المضادة للسعال .

10 – البصل لعلاج السعال

أن عصير البصل مفيد جدا فى تخفيف السعال ومسح الصدر ، لذلك عليك بخلط 2 ملعقه صغيرة من عصير البصل و2 ملعقه صغيرة من العسل ويترك لمدة 6 ساعات ويتم تناول ملعقه ضغيرة من الخليط مرتين فى اليوم ، ويمكنك خلط 2 ملعقه صغيره من العسل ويترك 6 ساعات ثم يتناول ملعقه صغيرة منه مره واحده فى اليوم .

11 – جذر الأوشا Osha root

أن هذه العشبه من أقوى الأعشاب المضادة للسعال لذلك يطلق عليها “جذر السعال” فتستخدم لحالات متعددة من السعال مثل ( السعال المتهيج –التهاب القصبات الهوائيه- التهاب الرئه ) فأنه يقوم بمحاربة السعال عن طريق تغليف الحلق فيساعدك على التخلص من البلغم .

12 – العنب لعلاج السعال

أن العنب يساعد بشكل كبير فى علاج السعال فمكوناته النشطه تعمل على أطلاق سراح المخاط من أجزاء الجهاز التنفسى للتنفس بسهوله ، لذلك يمكنك تناول عصير العنب الطازج او أكل العنب بشكل طبيعى ويمكنك أيضا شرب عصير العنب مع العسل للحصول على أفضل نتيجه .

كيفيه الوقايه من السعال ؟

أن الوقايه من السعال يمكن عن طريق الوقايه من مسبباته ، لذلك عليك الحفاظ على النظافه الذاتيه خلال فصل الشتاء وذلك للتقليل من احتمالات الأصابه بالأمراض الفيروسيه والبكتيريه ، عليك الأمتناع عن التدخين سواء بشكل مباشر او عن التدخين السلبى وعليك الوقايه أيضا من الملوثات البيئيه والحفاظ على النظام الغذائى الصحى وذلك لتقويه الجهاز المناعى .

Comments

0 comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top