علاج القمل نهائيا

علاج القمل

يعانى الكثير من الأشخاص من مشكله ظهور القمل والصيبان وخصوصا الأطفال ، حيث انها من اكثر مشاكل تصيب الشعر فتسبب أرق لصاحبها وتسبب له حكه شديده فى الشعر بشكل دائم مما تسبب له الكثير من الحرج والتوتر ، مما يدفعهم للبحث عن طرق للتخلص من هذه العدوى المزعجه ، لذلك سوف نتناول فى موضوعنا هذا كل ما يهمك للقضاء على هذه المشكله نهائيا علي ويكي هاو بالعربي .

علاج القمل

أولا : تعريف القمل وأنواعه

أن القمل عباره عن حشرات صغيره تعيش على جسم الأنسان وتتغذى على دمه فتتكاثر وتكون أعداد كبيره من هذه الحشرات على الجسم فتسمى هذه الظاهره “بالعدوى بالطفيليات” “infestation ” وتتميز هذه الحشرة بأن لها سته أرجل تتعلق بها بفروة الرأس وعند العنق وتشبه حجم القمله حجم بذرة السمسم مما يصعب رؤيتها وأكتشافها سريعا ، فأن بيض القمل ويسمى “الصيبان” تضعه أنثى القمل فى حويصلات التى تمسك الشعره وتفقس بيضه القمله بعد سبعه الى عشرة أيام وبعد عشرة الى أربعه عشر يوما تصبح هذه القمله الطفله قادره على الأنجاب بنفسها ولذلك يتكاثر القمل سريعا وعمره قصير أيضا .

فالنوع الأول من القمل هو “قمل الرأس“: حيث يتواجد هذا النوع من القمل فى شعر الرأس لذلك يطلق عليه هذا الأسم ويظهر خاصه فى مؤخره الرقبه وخلف الأذنين ، وينتشر هذا النوع بين الأطفال بكثرة وخاصه أطفال الحضانات والمدارس فى مرحله الأبتدائى ولكن لا يمنع ذلك بأن يصيب البالغين أيضا وخاصه عندما يسكنون سويا مع الأطفال .

أما النوع الثانى هو “قمل العانه” : حيث يتواجد هذا النوع من القمل فى منطقه العانه فيتكاثر داخل شعر العانه ويمكننا العثور عليه ، ويمكن ان يظهر أيضا القمل على شعر الوجه او الرموش او الحاجبين او شعر الأبط وفى شعر الصدر ولكن فى حالات نادره .

أما النوع الثالث هو “قمل الجسم” : حيث يتواجد هذا النوع من القمل على الجسم ، حيث تضع أنثى بويضاتها فى ثنايا الملابس وهذا النوع يتواجد على الجسم فى حاله حصوله على الغذاء فقط .

ثانيا : أعراض الأصابه بعدوى القمل

من أكثر الأعراض انتشارا لعدوى القمل هو ظهور الحكه وأثناء وجود القمل يتم بترك قذائف فارغه بيضاء وتسمى “الصيبان” ، حيث يعتقد الكثير بأنها قشرة ( اقرأ علاج قشرة الشعر ) ولكنها تبقى ملتصقه بالشعر حتى يحين موعد الفقس وتكون هذه البويضه واضحه جدا فى الشعر وتختلف ألأعراض بختلاف أنواع القمل كما سنوضح كالتالى :

أعراض قمل الرأس : لا تظهر علامات واضحه فى البدايه للمصاب ولكن تظهر بعد أسابيع واحيانا أخرى بعد شهور من وقت أنتشار القمل ، فتبدأ ظهور الحكه وتشتد احيانا فتصيب صاحبها بجروح ، فيبدأ الجلد بأفراز سائل شفاف او تغطيه طبقه غشائيه للأماكن المصابه بالجروح من الممكن ان تحدث تلوثا فى الجلد .

أعراض قمل العانه : تسبب لصاحبها الحكه الشديدة فى منطقه العانه ، فتسبب لسعات النمل فى ظهور علامات صغيرة تبدو مثل الكدمات الصغيرة فى مختلف أنحاء الجلد المصاب مثل ( الفخذين – الجزئ العلوى من الذراعين ) حيث أنها تنتشر فى كل انحاء الجسم بأستثناء الرأس والأطفال ، فقد يستقر هذا النوع من القمل على الرموش وتتغطى أطراف الجفون بماده غشائيه أحيانا ، لذلك يسهل تميز الأصابه بهذا النوع من القمل عند رؤيتها ورؤيت بويضات القمل على منابت الرموش .

أعراض قمل الجسم : تتسبب لصاحبها أيضا بالحكه الشديدة وخصوصا فى ساعات الليل ويلاحظ الجروح فى مناطق المصابه مثل (منطقه الأبطين – الخصرين – الظهر- أى مكان يكون ثنايا الملابس مصابه بالقمل ملتصقه بالجسم ولا يمكن رؤيت هذا النوع من القمل الأ عندما يكون على الجلد )

ثالثا : أسباب تؤدى للأصابه بعدوى القمل

حيث من أكثر الأسباب التى تؤدى للاصابه بعدوى القمل او تنقل القمل من شخص لأخر عن طريق اللمس او عندما يتم تبادل الملابس او الأغراض الشخصيه مثل ( القبعات – مشط الشعر – الطرح ) ولا يستطيع القمل الطيران او القفز .

حيث يصاب بها الأطفال أثناء اللعب فى الحضانات والمدارس عن طريق تبادل أغراضهم الشخصيه مثل القبعات ، فأن هذه السلوكيات تؤدى الى زياده الأصابه بالعدوى “قمل الرأس” .

ويصاب ايضا بالقمل الأشخاص الذين يعيشون فى بيئه غير نظيفه او ظروف قاسيه من الأكتظاظ الشديد او من انعدام النظافه الشخصيه عن طريق عدم الأستحمام او لا يغسلون ملابسهم بشكل دائم مثل ( المتشردين من غير بيت – فى اوقات الحروب – فى الكوارث الطبيعيه ) ، حيث تكون خطر الأصابه بقمل الجسم مرتفعا فى هذه الظروف القاسيه .

رابعا : كيفيه تشخيص عدوى القمل

يتم تشخيص عدوى القمل عن طريق طبيب الجلد المختص وذلك عن طريق الفحص الدقيق للشعر وفى أحيان اخرى يستعمل مكبر للتأكد من وجود القمل ، ويقم الطبيب أيضا بفحص الجلد والملابس للكشف عن وجود قمل العانه او قمل الجسم للتخلص منهم أيضا .

خامسا : علاج القمل

 الطريقه العلاجيه الأولى للتخلص من القمل عن طريق استعمال عقاقير امنه مصنوعه من مستخلصات الأقحوان ( ولا ينصح به الأطفال ) ، حيث انها تقضى على القمل الحى ولكن لا تؤثر على بيض القمل ، لذلك عليك بأتباع النشره الداخليه للدواء ومعرفه المده الزمنيه التى يتم وضعها على الشعر وكيفيه غسله و يمكننا تكرار العلاج مره اخرى خلال 10 أيام واذا لم نحصل على نتيجه من علاج الشعر سواء كان بالعقاقير او المراهم فيجب علينا الذهاب الى الطبيب المختص ليعطينا دواء أكثر فاعليه وقد يوصف الطبيب علاج دوائى بأسم “ايفرمكتين” “ivermectin “.

كيفية علاج القمل بوصفات طبيعية :

  • الوصفه الأولى :

يمكننا القضاء على القمل عن طريق تحضير كميتان متساوين من ( الخل – زيت الزيتون ) ، اللذى ثبت علميا قدرتهما على قتل القمل ، لذلك علينا القيام بوضع المقادير داخل وعاء ثم نستخدم منه الكميه المناسبه لطول الشعر ثم نقم بتدليك فروة الرأس وخلف الأذنين وعند قاعده العنق ثم نتركه لمده ساعه ، ثم عليك بغسل الشعر بعد ذلك بالشامبو ثم تمشيط الشعر بواسطه مشط ذات أسنان رفيعه ومتقاربه لأزاله جميع القمل وبيضه من الشعر .

  • الوصفه الثانيه

يمكننا القضاء على عدوى القمل عن طريق أستخدام زيت شجرة الشاى ، حيث ثبت علميا بأنه يحتوى على عنصرين مهمين اذا تم الاتصال بالقمل تعمل على وفاه عصبيه له ، فعليك بوضع ثلاث اى اربع قطرات من زيت شجرة الشاى فى الشامبو ونقم بغسل الشعر به جيدا ثم نقم بتمشيط الشعر بفرشاة ذات أسنان رفيعه ومتقاربه لأزاله جميع القمل وتكرر هذه الوصفه أربع مرات فى الأسبوع للقضاء نهائيا على القمل والتخلص من بيض القمل ايضا .

  • الوصفه الثالثه

يمكننا القضاء على عدوى القمل عن طريق أستخدام الخل ، لذلك علينا بنقع الشعر فى الخل ونتركه لمده خمس دقائق ثم نقم بتجفيف الشعر بمنشفه ثم نستعمل مشط ذات أسنان رفيعه ومتقاربه لأزاله جميع القمل من الشعر ، وعلينا بتكرار هذا العلاج كل ثلاث أيام ولمده أسبوعين فأنه سوف يقضى نهائيا على القمل .

  • الوصفه الرابعه

يمكننا القضاء على عدوى القمل عن طريق أستخدام المايونيز ، وذلك لأنه يقدر على خنق القمل حتى الموت ، لذلك علينا بغسل الشعر اولا ثم نقم بوضع المايونيز على فروة الرأس ثم نقم بتغطيه الرأس بالبلاستيك او المنشفه ونتركه لمده يوم ثم نقم بغسل الشعر جيدا ثم علينا بتمشيط الشعر بفرشاة ذات أسنان متقاربه ورفيعه لأزاله القمل والتخلص منه .

  • الوصفه الخامسه

يمكننا القضاء على عدوى القمل عن طريق أستخدام زيت اليانسون ، لذلك علينا بوضعه على فروء الرأس ثم نقم بتدليك الشعر جيدا ونتركه لمده 15 دقيقه ثم نمشط الشعر بمشط ذات أسنان رفيعه ومتقاربه لأزاله القمل والتخلص منه سريعا نقم بتكرار هذه الوصفه بمعدل 4 مرات فى اليوم ثم يغسل الشعر بالشامبو وسوف تلاحظين الفرق سريعا .

  • الوصفه السادسه

يمكننا القضاء على عدوى القمل عن طريق استخدام الخل والماء ، فعليك بوضع القليل من الماء الى الخل ثم نقم بوضعه على فروة الرأس ونتركه لمده 10 دقائق ثم نقم بتمشيط الشعر بفرشاة ذات أسنان رفيعه ومتقاربه لأزاله القمل ثم نقم بغسل الشعر بالشامبو ،فأنه سوف تخلصك من القمل سريعا ويساعد الخل فى ازاله الماده الشمعيه التى تجعل بيض القمل ملتصق بالشعر .

سادسا : كيفية الوقايه من القمل

علينا بأن نقم بفحص دورى ومنتظم لشعر الأطفال لأنه يساهم بشكل كبير فى الكشف المبكر عن الأصابه بالقمل فنستطيع أعطائه العلاج المناسب ونتجنب أنتقال العدوى الى باقى أفراد العائله واذا لوحظ أصابه أحد الأطفال بالقمل فعلينا عدم الأقتراب منه كثيرا وعدم استخدام حجاته الشخصيه مثل المشط والقبعات وعدم التلامس معه اثناء فتره العلاج ، حيث من شانها التقليل من خطر الأصابه بعدوى القمل .

وللوقايه أيضا من قمل العانه وقمل الجسم فيجب علينا ان نهتم بالنظافه الشخصيه عن طريق الأستحمام بشكل دائم وتبديل الملابس يوميا حتى تكون نظيفه ، فيجب غسل الملابس بالماء الساخن للقضاء على القمل ويمنعه من من وضع بيضه داخل الملابس ، فأن التخلص من هذا النوع من القمل يستدعى فقط الأستحمام وارتداء الملابس الغير ملوثه بالقمل ولا يستدعى تناول اى ادويه .

Summary


jQuery(“#bsf-rating”).click(function()
{
var data = jQuery(“#bsf-rating”).serialize();
var form_data = “action=bsf_submit_rating&” + data;
// alert(form_data);
jQuery.post(ajaxurl, form_data,
function (response) {
alert(response);
window.location.href = window.location.href;
}
);
});

jQuery(document).ready(function() {
jQuery(“.snippet-label-img”).addClass(“snippet-clear”);
});

Recipe Name
علاج القمل
Published On
2014-11-08
Average Rating
31star1star1stargraygray Based on 355 Review(s)

Comments

0 comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top