كيف اذاكر ؟ تعلم اسرار التفوق الدراسي

كيف اذاكر ؟

من أكثر الأسئله المشهوره التى يطرحها الطلاب خلال فتره الدراسه وقبل الأمتحانات وهى كيف اذاكر ؟ او ما هى الطريقه المثلى للمذاكرة ؟ حيث يوجد عوامل تساعد على التحصيل فى المذاكرة وكلما قمت بالحفاظ عليها كان هذا من أفضل الطرق للوصول للنجاح ، فمن منا لا يرى فى فصله الطلاب المتفوقون والجيدون والمتوسطون والضعفاء ، فأذا قمت بالبحث عن أسباب تفوق المتفوقين ستجد أنه يرجع ذلك عن طريق حرصهم على الطريقه المثلى للمذاكرة ، التى سوف نتناولها بالتفصيل كالأتى :

من أفضل العوامل التى يجب الحرص عليها لتطبيق الطريقه المثلى للمذاكرة هى أختيار الوقت المناسب لذلك حيث ينصح بالمذاكرة فى الصباح ،لأن الذهن يكون فى أعلى درجات نشاطه لذلك يعتبر من أفضل الأوقات .

ومن أفضل العوامل أيضا التى يجب الحرص عليها هى أختيار المكان المناسب للمذاكرة والبعد عن الضوضاء والحركه ،لأن الهدوء يساعد على التحصيل بشكل كبير ويجب ألاهتمام أيضا بتوفير الضوء الكافى ، والبعد عن متابعه التلفزيون او الأنترنت أو التليفون أثناء المذاكرة او أثناء وقت الراحه لأن هذه الأشياء تعمل على تشتيت الأفكار ويصعب الرجوة للمذاكرة مره ثانيه .

واذا شعرت بالتعب او الملل أثناء المذاكرة يجب عليك بأخذ قسط من الراحة لأستعاده قواك وتستطيع أستأناف المذاكرة مرة ثانيه ويجب أخذ الراحه كل ساعه من المذاكرة لمدة حوالى خمس دقائق للأسترخاء والتأمل وفى وقت الراحه من الجيد أن تتوضأ وتصلى وذلك لأن ألأهتمام بالجانب الروحانى يساعدك أكثر على التركيز وصفاء الذهن .

ويجب عند المذاكرة عدم الأكثار من تناول المنبهات مثل ( الشاى – القهوة) الأ عند الضرورة لأنها تفقد القوة وتأثر سالبا على الحالة الصحيه والبعد أيضا عن التدخين لأضراره البالغه على الصحه ، فيجب شرب الماء بكثرة لأن ذلك يساعد فى تدفق الدم الى المخ مما يزيد التركيز أثناء المذاكرة والحرص على تناول الغذاء الصحى المتوازن بأنتظام طوال اليوم ليمد الجسم بالبروتينات والدهون والكربوهيدرات التى تزيد من قوه الجسم وزيادة التركيز .

من أفضل العوامل الجيده أيضا أثناء المذاكرة هى المذاكرة بالرسومات والصور الذهنيه التى تساعدك بشكل كبير فى تثبيت المعلومات وأذا كنت من اللذين يحبون الكتابه أثناء المذاكرة فلا يوجد أى مشكله بشرط ألا يتحول الموضوع ألى مضيعه للوقت .

فيجب عزيزى الطالب عند البدأ فى المذاكرة أن تفترض نفسيا أنك بدءت المذاكره من بدايه العام ،فهذا هو الأسلوب السليم للمذاكرة وسيساعدك بشكل كبير على تحبيب نفسك فى المادة .

كيف اذاكر

كيف اذاكر بشكل صحيح ؟

عليك أن تذاكر من مصدرين هامين وهما :

مصدر مختصر به رسومات توضيحيه كثيرة وخرائط ذهنيه و مصدر مطول به معلومات كثيرة

فعليك البدء أولا بالمصدر المختصر لتكوين هيكل تبنى عليه الماده ثم تذاكر من المصدر المطول ثم تعود للمصدر المختصر ثم الى المصدر المطول ( يعنى تمرر المعلومات والمواضيع 4 مرات ) .

 أذا وجهك أسئله مقالات طويله أو امتحان شفوى سيحتاج منك مراجعه سريعه على المصدر المختصر الذى سيساعدك على تذكر كل شئ وعلى ربط المواضيع ببعضها .

أما أذا وجهك أمتحان به أسئله أختيارات من أجابات متعددة فعليك المذاكرة من المصدر المطول لأنه أفضل لتغطيه كل التفاصيل الصغيرة .

عليك بتصفح الكتاب الجديد أول العام كله بسرعه ثم أنظر على الفهرس والمقدمه ثم تصفح الكتاب مره ثانيه وركز فى الصور والجدول ، فسوف يعطى لك شعور بالألفه مع الكتاب وحين نبدأ المذاكرة ستبدو الأمور سهله وظريفه .

ويمكنك أستخدام المراجع العلميه والكتب الكبيرة للقراءة الجيده ،فأنهما سيساعدانك فى فهم كل الماده كامله والتعرف على التفاصيل الصغيره سوف تساعدك فى حل الأسئله المتعدده كلما أقترب موعد الأمتحان ،لتساعدك للوصول للطريقه الأمثل فى حل أسئله الأمتحانات وتختلف طريقه التحصيل من شخص لأخر فعليك ان تأخذ ما يناسبك وتستعمله للوصول لأعلى تحصيل وجمع اكبر قدر من المعلومات .

كيف تجيب فى الأمتحان الشفوى

يوجد نصائح هامه ستساعدك فى تحقيق أفضل النتائج فى الأمتحان الشفوى وهى الأهتمام بالنظافه العامه أولا ، وذلك للحصول على أنطباع جيد عنك من الرائحه العامه ورائحه الفم ( اقرأ كيفية التخلص من رائحة الفم ) ، فعليك بالأستحمام صباحا وان يكون شعرك مهندما ووجهك أيضا وعلى الفتيات التقليل من المكياج .

يجب أن تهتم بالبس النظيف والمهندم وعدم التكلف بالملابس أكثر من اللازم أو وضع روائح نفاذه او لبس ملابس رياضيه غريبه ، واذا كان هناك قواعد للبس فعليك بالسؤال عنها حتى لا تبدو شاذا .

عليك بالأبتسامه الدائمه على وجهك وذلك قبل الأمتحان وأثناءة ،لأخذ أنطباع جيد عنك عن طريق ابتسامه هادئه وبشوشه حتى لو كنت تشعر بالقلق .

عليك بأن تنام جيدا قبل ألأمتحان وان لا تذاكر صباحا ولا تقلق من أحساس أنك نسيت ما ذكرته ،وذلك لأنه احساس طبيعى لأن عقلك به الكثير من المعلومات ولكن عند الأمتحان سيفتح عقلك المكان الذى يوجد با الأجابه ويغلق المعلومات التى ليس له علاقه بالسؤال .

من أفضل الأشياء للاجابه فى الأمتحان الشفوى هى المذاكرة القصيرة والرسومات مع الخبرات العمليه مثلا ( المحاضرات – ورش العمل – خبرات حقيقيه من الحياة – ساعات التدريب ) ، وذلك لأن أغلب الأسئله تكون عن كيفيه ربط المعلومات ببعضها وتطبيقها فى الحياة العمليه ولا مانع من وجود سؤال او أثنين أصعب من باقى الأسئله وذلك لتميز الطالب المتفوق .

عند الأجابه على السؤال عليك ان تكون واثق بنفسك ولا تتلعثم ولا تظهر بصوره الغير واثق بنفسه ، واذا كنت لا تعلم الأجابه فقل : أنا غير متأكد : لكن أعتقد أن الأجابه هى كذا ثم قول ما تعرف ، واذا وجد صعوبه فى شرح فكرة فى ذهنك يمكنك طلب ورق وقلم وشرح فى صوره رسم بيانى او توضيحى .

أن مستوى الذكاء يظهر من المحتوى الفكرى للكلام او التصرفات وعن طريق ترتيب الأفكار فعليك الأهتمام بذلك ، فأنه يعطى انطباع جيد عنك فى قدرتك على التواصل مع الأخرين عن طريق الأدب والرحمه والأتزان والأبتسامه ومهارات التواصل وقدرتك على الأحساس بمشاعر الغير والتواصل معها .

 كيفية المذاكرة الفعالة

كيفيه الأجابه عن الأمتحان التحريرى

أن الأمتحان التحريرى اذا كان يوجد به أختيارات من أجابات متعدده  (mcq ) فعلك المذاكرة من الكتب الكبيرة عن طريق قراءهتها جيدا بدون توقف فى نقاط محدده وتكرر هذه القراءة 4-3 مرات .

فعند الأجابه فى الأمتحان عليك الأهتمام بعامل الوقت لتقسيم الوقت على الأسئله وحسب درجه كل سؤال ،فأذا كان لديك 10 أسئله على 10 درجات فعليك بتوزيع دقيقه لكل سؤال .

عند الأجابه على الأسئله المتعدده عليك الأجابه عن ما أنت متأكد منه وما تشك به عليك بتأجيله الى أخر الأمتحان او تجيب عنه عن طريق التخمين ولكن لا تتوقف عند سؤال حتى لا يضيع الوقت ، فأذا لجأت الى للتخمين الأجابه الصحيحه ، عليك بأستبعاد الأجابات الغير منطقيه والتى لا تتناسب من الناحيه اللغويه مثلا يسأل عن شئ مفرد بينما الأجابه تتكلم عن جمع او يسأل عن شئ مذكر بينما تكون الأجابه مؤنثه .

اذا شعرت أن الأمتحان صعب ؟ عليك بالسيطرة على أعصابك وتوقف لمده 30 ثانيه واسترجع السيطرة على هدوئك ، لأنك لو فقد أعصابك سوف يجعل أداءك أسوء وفكر بأنك ستعمل ما عليك والقيام بواجبك ثم أبدأ بالتدريج سوف تجد ما يمكنك حله وعمله وتأكد من قراءه الأسئله جيدا كى لا تخطئ فى الأجابه التى قد تكون القراءه السريعه سببا فيها .

كيفيه الأجابه على أسئله المقالات

1- عليك بأول 3 دقائق : بقراءه ورقه الأسئله كلها جيدا بسرعه وتوزيع الوقت على حسب الدرجات المتاحه لكل سؤال .

2- ثم بعد ذلك خذ 5 دقائق : لقرائه ورقه الأسئله مره ثانيه بتمعن ولوضع خطه للأجابه .

3- ثم أبدأ فى الأجابه على كل سؤال بعد أن تكون خططت لتوزيع الوقت على الأسئله ولا تستغرق فى الأجابه على السؤال وقت طويلا على حساب سؤال أخر .

4- ننصحك بقراءه السؤال جيدا ثم عيد كتابه السؤال فى الورقه للتأكد من فهم ما هو مطلوب بظبط والأجابه فى الأتجاه الصحيح ، حتى لا تقع فى خطأ بسبب القراءه السريعه لرأس السؤال فتجيب فى أتجاه خاطئ .

5- بعد كتابه السؤال فى ورقه الأجابه عليك بكتابه النقاط والعناوين الرئيسيه لأجابتك ، فبذلك سنوضح للمصحح المحاور الرئيسيه التى ستضمنها أجابتك ، فتظهر بأنك منظم الفكر وتساعدك على عدم نسيان اى محور من محاور أثناء الأجابه .

6-أن أستخدام الرسومات البيانيه والتوضيحيه مفيده جدا فى الأجابه وذلك اذا كان هناك وقت ن حيث أنها توفر وقت للمصحح وتجعله يثق بأنك طالب متقن مادته .

7- عليك الكتابه بوضوح ونظام قدر المستطاع ، لأن ذلك سوف يساعدك فى تعويض عدم وضوح بعض الكلمات او صعوبه قرائتها للحصول على أفضل النتائج وبالتوفيق أن شاء الله .

مقتبس من كتاب كيف تكون انسانا حكيما ناجحا لدكتور خالد عمارة

Comments

0 comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top